التسويق والترويج السياحي عملية مستمرة ومنتظمة لتسويق المنتج السياحي بمناطقه الجاذبه وسلعه وخدماته المتميزة بالجوده، بهدف بناء الصورة الإيجابية للبلد كمقصد سياحي في الأسواق السياحية الداخلية والخارجية، بما يعزز مناخ الثقة لدى الزوار ويزيد من الطلب السياحي على بلد المقصد السياحي،لذا نؤكد أن أسلوب التسويق السياحي الكترونيا لابد أن يعتمد على الأخذ بأسلوب التسويق الحديث القائم على هيكلة تسويقية منظمة .
يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية
التسويق السياحي الالكترونى هو تسويق خدمة او عرض او برنامج سياحي عبر الانترنت ويعتبر التسويق السياحي الالكترونى الاكثر تحقيقا فى الاهداف والاقل فى التكلفة من الوسائل التقليدية الاخرى مثل المقروءة والمرئية والسمعية .
مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني في المجال السياحي :
إن مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني هي عبارة عن الخطوات المتخذة على صعيد المنتَج والسوق والهادفة إلى تطوير أو وضع خطة تسويقية طويلة الأمد وذلك لجعل السوق أكثر فاعلية وذلك لأنها مخصصة لانتباه الأفراد والشركات إلى المنتج الخاص بك،
من هذا المفهوم يتبين لنا أن استراتيجية التسويق الالكتروني يجب أن تقرر بالخطوط العامة كيف يجب أن يتم اختيار وتحليل السوق المستهدف من جهة أولى، وتحديد المزيج التسويقي من جهة ثانية،
إن استراتيجية التسويق الالكتروني هي أعم وأشمل وأبعد مدىً زمنياً، إذ أنها تشخص من جهة أولى وضع وهيكلية المؤسسة من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، ومن جهة ثانية بيئة المؤسسة الخارجية التي تعمل فيها المؤسسة من أجل تحديد الفرص والمخاطر.
الانترنت افضل طريق للتسويق السياحي للاسباب التالية :
التزايد السريع والدائم فى عدد مستخدمى الانترنتالدور الاساسى للانترنت فى الشركات والمؤسسات الكبيرة فلا يوجد شركة كبيرة بدون انترنتثقة الناس فى الانترنت , وذلك من خلال ربيع الثوارات العربية التى لعب فيها الانترنت دورا هامابل البدء فى خطة التسويق للمواقع لابد من تحسين محتوى الموقع واعادة التفكير فى تصميم الموقع بالاضافة الى جعل الموقع متوافق مع المعايير القياسية لفتح الموقع من جميع المتصفحات بدون مشاكل.