1) أذكر أهم فوائد الإدارة الجيدة للوقت ؟
أ- مساعدة الفرد علي التخفيف من الضغوط التي قد يتعرض لها .
ب- تحسين نوعية الأعمال التي يقوم بها الفرد و سرعتها .
ج- زيادة إنتاجية الفرد . 4- تقليل الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الفرد في عملة .
2) أذكر أهم الأهداف التي تسعي إدارات المعرفة في منظمات الأعمال إلي تحقيقها ؟
أ- الحصول علي المعرفة و تخزينها و إعادة استخدامها .
ب- تحديد المعرفة و الحصول عليها و حمايتها .
ج- تحول المنظمة من الاقتصاد التقليدي إلي الاقتصاد العالمي { اقتصاد المعرفة } .
د- تحسين صورة المؤسسة و تطوير علاقتها بالمنظمات الأخرى .
3) حدد المقصود بالجودة الشاملة ، و وضح أهمية إدارتها في المنظمات المختلفة ؟
* الجودة الشاملة : هي مجموعة من المبادئ و العمليات التي تتم داخل المنظمة بشكل تعاوني بين الإدارة و العاملين و تهدف إلي القضاء علي العيوب والتحسين المستمر في الجودة مع تقليل الوقت و التكلفة و تحقيق احتياجات العملاء .
* أهمية إدارة الجودة الشاملة :
أ) تخفيض التكاليف و زيادة الربح .
ب) دراسة احتياجات العملاء و ا لوفاء بها .
ج) تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة .
د) تساعد المنظمات علي الحصول علي الشهادات الدولية "مثل" الأيزو .
ه) تدعم الترابط و التنسيق بين الإدارات في المنظمة .
و) تحسين سمعة المنظمة أمام العملاء .
4) هناك العديد من استراتيجيات إدارة الأزمات . وضح بالشرح أربعة منها ؟
أ- استراتيجية فرق العمل : تكوين فرق لدراسة الأزمات و تحليلها و التعامل معها وهذه الفرق تكون دائمة أو مؤقتة .
ب- استراتيجية تجزئة أو تفتيت الأزمة : تعتمد علي تحليل و تفتيت الأزمات الكبيرة و القوية إلي أزمات صغيرة يسهل السيطرة عليها .
ج- استراتيجية احتواء الأزمة : يتم حصار الأزمة و احتواء الآثار الناتجة عنها و إفقادها قوتها للسيطرة عليها .
د- استراتيجية وقف نمو الأزمة : تهدف إلي قبول الأمر الواقع و بذل جهد لمنع متدهورة و تقليل درجة تأثير الأزمة و عدم وصلها إلي الانفجار و تقديم بعض التنازلات .
5) وضح أهم الاعتبارات التي يجب علي المدير مراعاتها لكي يكون حديثه مؤثراً في الآخرين و
محققاً لأهدافه ؟
أ- أن يكون منطقياً .
ب- أن يبرهن علي صحة حديثه بالأدلة .
ج- أن يترك للمستمع فرصة لأن يسأل .
د- ألا يترك بيانات مهمة أثناء حديثه
6) أذكر أهم الاعتبارات التي يجب علي المدير مراعاتها لكي يكون استماعه فعالاً و يساعده علي فهم ما ينقل إليه بشكل شفوي ؟
أ- التوقف عن الكلام عند الاستماع للآخرين .
ب- الاستماع باحترام واهتمام للمتحدث .
ج- إزالة الحواجز أمام المتحدث و الصبر عليه .
د- الجلوس أثاء الاستماع في مكان مناسب .
ه- لا تجعل مظهر المتحدث أو مركزه يؤثر في استقبالك لحديثة .
و- لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت .